الصوت واللغة
هذا التعريف يبيننا أن اللغة هي بعض وسائل الاتصال بين الناس لقضاء حوائجهم. كانت اللغة وسيلة الاتصال باالطريقتين، الأول بالصوت و الثاني بالكتابة. ولهما قواعد خاصة لكي تكون اللغة مفهومة عند المتكلم و المخاطب أو السامع إما من الصوت و إما من الكتابة.
أما الصوت و الكتابة في اللغة العربية كلاهما بعض الأدوات لوصولها إلى الناس منذ الزمان القديم حتى الحديث. بالصوت نحن نقول و نستمع إلى النثر و الشعر و القرأة السبعة و شبه بذلك. و بالكتابة نحن نعرف القرأن و الحديث ملفوظة وما أشبه ذلك. والناس في الزمان الحديث لا يعرفواها بدونهما.
إن الصوت رفيق الناس منذ ميلاده ودليل وجوده. و بهذا الصوت يتوصل الناس أبناء اللغة فيما بينهم ويتفاهمون على وفق نظام عرفي يتفقون عليه. وعليه يتفق علماء اللغة و تعليمها على أن الصوت أصل اللغة و أساسها مؤكدين.
و نعرف أن ليست اللغة إلا الأصوات المنتظمة ينطق بها الناطقون بغرض التواصل والتفاهم بينهم. و على الناس يفرضون أنه لا يمكن اكتساب اللغة و تعلمها و تعليمها بطريقة معزولة عن أصواتها، بل يفرضون أن تعلم أية لغة ثانية أو أجنبية يجب أن يتم على ذات الطريقة التي يكتسب بها الطفل لغته الأم أو لغته الأولى، وهي التعرض للأصوات وسماعها و محاكاتها و تكرارها و ممرستها.
أما الصوت و الكتابة في اللغة العربية كلاهما بعض الأدوات لوصولها إلى الناس منذ الزمان القديم حتى الحديث. بالصوت نحن نقول و نستمع إلى النثر و الشعر و القرأة السبعة و شبه بذلك. و بالكتابة نحن نعرف القرأن و الحديث ملفوظة وما أشبه ذلك. والناس في الزمان الحديث لا يعرفواها بدونهما.
إن الصوت رفيق الناس منذ ميلاده ودليل وجوده. و بهذا الصوت يتوصل الناس أبناء اللغة فيما بينهم ويتفاهمون على وفق نظام عرفي يتفقون عليه. وعليه يتفق علماء اللغة و تعليمها على أن الصوت أصل اللغة و أساسها مؤكدين.
و نعرف أن ليست اللغة إلا الأصوات المنتظمة ينطق بها الناطقون بغرض التواصل والتفاهم بينهم. و على الناس يفرضون أنه لا يمكن اكتساب اللغة و تعلمها و تعليمها بطريقة معزولة عن أصواتها، بل يفرضون أن تعلم أية لغة ثانية أو أجنبية يجب أن يتم على ذات الطريقة التي يكتسب بها الطفل لغته الأم أو لغته الأولى، وهي التعرض للأصوات وسماعها و محاكاتها و تكرارها و ممرستها.
أختر نظام التعليقات الذي تحبه
ليست هناك تعليقات